التجارة الإلكترونية في دول الخليج


33% من مستخدمي الإنترنت في الخليج يستخدمون الإنترنت بإنتظام لشراء منتجات أو للبحث عنها، مقارنة مع 14% في شمال أفريقيا و12% في المشرق.
 بين كافة دول الخليج، يقوم حوالي 43% من مستخدمي الإنترنت بعملية شراء على الإنترنت على الأقل مرة واحدة في الشهر.

 تملك دولة الإمارات أعلى نسبة مشترين على الإنترنت، مقارنة مع البلدان الأخرى في الشرق الأوسط, حيث سجّل نمو المبيعات للتجارة الإلكترونية عام 2010م ملياري دولار في دولة الإمارات، أي بين 55% إلى 60% من مجمل مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج.
يتوقع أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في دول الخليج لتصل مبيعاته إلى 15 مليار دولار مع حلول عام 2015م, حيث بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج عام 2010 بين 3 و3.5 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 5 مليار دولار مع نهاية عام 2011م.
 تملك المملكة العربية السعودية ثاني أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول الخليج، حيث قدّرت المبيعات بحوالي 520 مليون دولار.
إن 39% من مستخدمي الإنترنت الراشدين في المملكة العربية السعودية (أي 3.1 مليون شخص وحوالي 12% من مجمل السكان)، يشترون منتجات وخدمات على الإنترنت.

 

جميع الحقوق محفوظة لمدونة كروكي.كوم 2013

تصميم : Modawenon-Team